يتميز قسم العمليات في مستشفى الاستقلال بمستوى عالٍ من التجهيز والتعقيم ويعمل فيه فريق متخصص من الممرضين والممرضات ومقدمي الرعاية الصحية لتنفيذ التداخّلات الجراحية بشكل آمن وسليم، وكونه قسم أساسي من أقسام مستشفانا تم الأخذ بعين الاعتبار خلال التصميم اختيار الموقع الملائم لغرف العمليات ضمن بناء المستشفى.

يحتوي قسم العمليات على عشر قاعات مجهزة بأحدث الانظمة العالمية حيث تم توزيع القاعات حسب التخصصات الجراحية حيث يوجد قاعة مخصصة لعمليات القلب و الاوعية الدموية بالاضافة الى وجود قاعات مخصصة لعمليات العظام و الاعصاب و يوجد ايضا قاعتين مخصصات لعمليات زراعة الكلى ضمن اعلى المواصفات العالمية كما يوجد في قسم العمليات العديد من الاجهزة التي تعتبر الافضل في الشرق الاوسط مما يمكن الجراح من القيام بعمليته ضمن أفضل المعايير الصحة و السلامة و ينعكس ذلك على صحة المريض.

العمليات

يتكون عادة الفريق الطبي داخل غرفة العمليات من ثلاث مجموعات

لتمر العملية الجراحية بسلام فانها غالبا ما تتطلب المرور بالخطوات التالية:

علاج الغدة الدرقية

وهي غدة في مقدمة الرقبة تفرز هرمون الثيروكسين وزيادتها تؤدي إلى تعب عام وعصبية وزيادة دقات القلب ورفيف أذيني أحياناً، مع نزول الوزن ويشمل التشخيص فحص الغدة في العيادة أو بواسطة الألتراساوند وفحوص نشاط الغدة وهي TSH,free T4.

يعطى المريض العلاج المناسب حسب نوع التشخيص ويكون إما بالأدوية أو اليود المشع أو الجراحة ويعالج الأخصائي أيضاً هبوط أو نقص الغدة الدرقية والذي يسبب أيضاً تعب عام وكسل وخمول وشحوب وضعف في الذاكرة السبب عند النساء عدم إنتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل وأيضاً هناك عقد في الغدة الدرقية وهذه تعالج حسب حجمها وإمكانية أن تكون حميدة أو خبيثة حيث تؤخذ منها عينة بالإبرة لفحص الخلايا FNA needle biopsy ويتم معرفتها بواسطة الألتراساوند إذا كانت الكتلة صلبة أو كيس حيث يمكن سحب السوائل الموجودة فيها ثم تختفي الكتلة.

إعتلال الغدة الكظرية

 هذا يكون إما زيادة إفراز مما يؤدي إلى متلازمة كوشينخ Cushing SYNDROME و هو يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وترقق الجلد وإرتفاع السكري في الدم وظهور تشققات في الجلد وعلاجه يكون أولاً بالتشخيص السليم ومعرفة مصدر الكورتيزون المرتفع إذا كان عن طريق أدوية يأخذها المريض لعلاج أمراض أخرى مثل الروماتيزم والربو أو أورام في الغدة الكظرية أو أورام الغدة النخامية الذي يؤدي إلى إفراز الغدة الكظرية بواسطة هرمون ACTH.

وهناك نقص في إفراز الغدة الكظرية يؤدي إلى زيادة التبقع في الجسم hyperpigmentation حيث يكون الجلد المعرض للشمس شديد الاسمرار ومرافق له هبوط في ضغط الدم وتعب عام ويسمى مرض آديسون Addison Disease.

وعلاجه مبكراً وتوصية المريض بأن يخبر طبيبه المعالج أن لديه نقص في الغدة الكظرية حيث يحتاج لأخذ إبر كورتيزون في الوريد قبل أي عملية جراحية أو عند حدوث حادث.

السكري بنوعيه الأول والثاني

إختيار العلاج المناسب سواء حبوب خافضة للسكر أو الأنسولين بأنواعه ومتابعة المريض للوقاية من حدوث المضاعفات وإكتشافها وعلاجها مبكراً إن حصلت مثلاً إعتلال الشبكية السكري وإعتلال الكلى وإعتلال الأعصاب الطرفية وعلاج ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول المصاحب للسكري.
 

اضطرابات الغدد جارات الدرقية

والتي تؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الجسم وتكون حصوات في الكلى وهبوط إفراز الغدد جارة الدرقية يؤدي إلى نزول الكالسيوم أقل من 5 مغم ويحصل تشنجات والآم في العضلات.

هشاشة العظام (Osteoporosis)

وهي خلل في تركيب العظم ونقص الكالسيوم فيه ويتم تشخيصه بواسطة صورة نووية للعظم Bone Density Scan وإعطاء العلاج المناسب حسب الهشاشة وهي أكثر لدى النساء وخاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية وإستئصال المبايض.