يتميز قسم العمليات في مستشفى الاستقلال بمستوى عالٍ من التجهيز والتعقيم ويعمل فيه فريق متخصص من الممرضين والممرضات ومقدمي الرعاية الصحية لتنفيذ التداخّلات الجراحية بشكل آمن وسليم، وكونه قسم أساسي من أقسام مستشفانا تم الأخذ بعين الاعتبار خلال التصميم اختيار الموقع الملائم لغرف العمليات ضمن بناء المست
العمليات

يتكون عادة الفريق الطبي داخل غرفة العمليات من ثلاث مجموعات

فريق الجراحين

ويتكون فريق الجراحين من الجراح الذي سيقوم بالعملية ومساعديه.

فريق التخدير

يتكون من طبيب التخدير الذي سيقوم بتخدير المريض ومساعديه وفنيي تخدير.

التمريض

يعتبر فريق التمريض داخل غرفة العمليات هو عصب العملية الجراحية وهو صمام الأمان للمريض. يتكون الفريق عادة من ممرضتين اثنتين اثناء الجراحة احداهما تشارك الجراحين التعقبم وتحضر العدد الجراحية اللآزمة للعملية والمستلزمات الأخرى ومناولة الطبيب الجراح ما يلزمه منها للعملية واستلامها منهم وتنظيفها وتجهيزها للخطوة التالية في الجراحة وتسمى هذه الممرضة بممرضة التعقيم (Scrub Nurse) وهي المسؤولة عن التأكد من عَدد العِدد والآلات التي استخدمت في العملية قبل اغلاق الجرح لضمان عدم السهو وترك اي قطعة من العِدد داخل الجرح كما انها مسؤوله مع زميلتها على عد الشاش والفوط الصحية المستخدمة قبل اغلاق الجرح.

اما الممرضة الأخرى فهي المسؤولة عن احضار الالات وفتح الخيوط لزميلتها وكذلك احضار أي متطلبات من خارج الغرفة اثناء الجراحة وتسمى (Circulate Nurse) وهي مسؤوله عن عد الشاش و الإبر قبل وبعد العملية مع الممرضة المشاركة في العملية كما سبق ذكره.
احيانا وحسب طبيعة العملية ونوعها قد يستدعي العمل تواجد فني اشعة بعض أو طوال وقت العملية الجراحية.

لتمر العملية الجراحية بسلام فانها غالبا ما تتطلب المرور بالخطوات التالية:

المعدات والأجهزة الطبية في غرفة العمليات:

من الأجهزة الأساسية في غرفة العمليات والتي لا يراها المريض لانه يكون قد خضع لجرعة التخدير، تلك الأسلاك والأنابيب التي يتم توصيلها بالمريض بحسب نوع الع

ومن هذه الأسلاك والأنابيب:

  • أنابيب التخدير: وهي أنابيب تنقل غازات التخدير والأوكسجين وتصل بين جهاز التخدير وبين المريض.
  • الأسلاك الخاصة بتخطيط القلب الكهربائي ويتم وصلها إلى لصقات خاصة توضع على الصدر.
  • الأنبوب الخاص بقياس الضغط: وهو أنبوب هوائي صغير يوصل إلى كم هوائي يتم لفه حول الذراع بهدف قياس الضغط الدموي.
  • سلك لمراقبة الأوكسجين: وهو عبارة عن سلك في نهايته ملقط صغير يحتوي على ضوء أحمر ويتم وضعه على إصبع اليد أو القدم لمراقبة الأوكسجين في الدم.
  • أنبوب السيروم: وهو أنبوب يصل بين كيس السيروم (السوائل الوريدية) وبين العبوة الوريدية التي يتم إدخالها في يد المريض.
  • سلك جهاز التخثير الكهربائي : يصل هذا السلك بين جهاز التخثير الكهربائي وبين صفيحة معدنية أو لصقة خاصة توضع على ساق المريض.
  • جهاز التخثير الكهربائي (Electro Surgical Unit +Bipolar )وهو يحتوي على عدة مفاتيح وأسلاك ويستخدم لإيقاف النزف أثناء العمل الجراحي.
  • جهاز شفط المفرزات (Suction) : يتم استخدامه لسحب الدم والسوائل أثناء العمل الجراحي.