بداية التشخيص الطبي الدقيق
يعد مستشفى الاستقلال من أكبر المستشفيات الخاصه بالاردن ، فهو مركز استشفاء للمرضى الاردنيين ومرضى السياحه العلاجيه  لما يتمتع به الأردن من سمعة طبية وكفاءة عالية، وإن من وأولويات سياسة مستشفى الإستقلال توفير العناية الطبية المتكاملة لمراجعيها بمختلف أعمارهم وأمراضهم واحتياجاتهم، والمختبر أحد الفرق التشخيصية الهامة من مكونات المستشفى فلا بد أن يكون مجهزا ومدعما بأدق وأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات المخبرية وبكافة الإختصاصات لتكون مواكبة للتطور العلمي والفني في العالم وبأيدي فنيي مختبر جامعيين أكفياء وذوي خبرة، حيث إن المختبر يقوم بعمل جميع التحاليل الطبية المطلوبة من قبل أطباء المستشفى، والأطباء الخارجيين وبكل الاختصاصات وتصدر نتائج الفحوصات من المختبر في أقل وقت ممكن ، وبمنتهى الدقة ، متبعين لأجل ذلك  طرق السيطرة النوعية ومراقبة الجودة للفحوصات داخليا وخارجيا كذلك من شركات معروفة عالميا ، تدار مع كل تحليل وبصورة يومية إضافة إلى عملية مراقبة الأجهزة ومعايرتها وصيانتها الدورية.

المختبر

يتميز مختبر مستشفى الإستقلال بكونة أحد المراجع المخبرية المعروفة في الأردن حيث إن فيه

اقسام المختبر

قسم الإستقبال وأخذ العينات :

حيث يستقبل المريض في المختبر، تؤخذ معلومات عنه وعن التحاليل المطلوبة له، والتي بناء عليها يتم سحب العينات من المريض. ثم يتم تسليم النتائج كاملة بعد إجراء الفحوصات وفي الموعد المحدد ويتم تدقيق النتائج وإعتمادها من قبل مدير المختبر

قسم تحاليل سوائل الجسم والروتين :

ويشمل فحوصات الإدرار (البول)، الإخراج (البراز)، فحص السائل المنوي (الحيوانات المنوية)، سائل النخاع الشوكي ، إضافة إلى الفحوص الروتينيه والكشف السريع عن بعض الأمراض السارية مثل حمى مالطه، والتايفوئيد وغيرها.

قسم أمراض الدم والتخثر :

يتم في هذا القسم عمل تحاليل قوة الدم، الكشف عن فقر الدم ، دراسة خلايا الدم، ترسيب خلايا الدم وسرطانات الدم، عوامل التحثر بالدم باختلاف أنواعها.

قسم الكيمياء الحيوية العامة والخاصة :

وفيه تجرى فحوص وظائف الكبد، الكوليسترول والدهون بأنواعها، أنزيمات القلب وغيرها، تحاليل السكري، تحاليل وظائف الكلى، مثل أملاح الدم، البروتينات والمعادن وكل فحوصات فسيولوجيا وظائف أعضاء الجسم.

قسم الأحياء الدقيقة (الميكروبات) وتشمل البكتريا, الفيروسات, الفطريات :

حيث يتم الكشف عن الأحياء الدقيقة (الميكروبات) المسببة للأمراض السارية والمعدية من بكتيريا، فيروسات وفطريات,ويتم اختيار المضادات الحيويه المناسبة للقضاء على البكتيريا كلاً حسب نوعها.

قسم المناعة :

ويشمل الكشف عن مجموعة من الأمراض المتعلقة بجهاز المناعة في الجسم ، وتتم التحاليل بأخذ عينة دم والكشف عن الجسام المضادة من مصل الدم.

قسم الهرمونات وأمراض الغدد والسرطانات :

في هذا القسم يتم الكشف عن أمراض إختلال الغدد وما ينتج عنه من اختلال في توازن وإفراز الهرمونات الذكرية و الأنثوية أو هورمونات الخصوبة، كل هذا يتم كشفه بأخذ عينة من دم المريض وإجراء الفحص اللازم على مصل الدم.

قسم البيولوجيا الجزئية :

يتم في هذا القسم بتقنيه PCR الكشف عن أمراض الفيروسات المختلفه مثل إلتهابات الكبد الفيروسية والفيروسات الاخرى مثل COVID-19 ,H1N1 وغيرها الكثير