طوارىْ 7/24
5652600 6 962 +
info@istiklalhospital.com
الاردن – عمان تقاطع شارع الاردن مع شارع الاستقلال

قسم الطوارئ

بروتوكول خدمة الاستقبال والطوارئ

تعتبر خدمات الاستقبال و الطوارئ في المستشفى ذات أهميه خاصة لأنها تتوجه للإنقاذ السريع للمرضى في الحالات الحرجة وتقديم الإسعافات الاولية للمصابين في مختلف الحوادث كخطوه أولى و ضرورية للتقليل من خطورة هذه الحالات.
بإمكان الناس التوجه إلى قسم الطوارئ في أي وقت من أوقات الليل والنهار دون موعد مسبق ويسعى الناس عادة الحصول على العناية الطارئة للأمراض التي قد تفاجئ الإنسان في أي وقت كحالات الغيبوبة بجميع أنواعها – الذبحة الصدرية والجلطة القلبية والسكتات الدماغية وحالات التسمم الغذائي، وغير الغذائي، حوادث السيارات والطرق، إصابة العمل والحروق والكوارث الطبيعية.

قسم الطوارئ يخدم كافة شرائح المجتمع الذين هم بحاجة للخدمات الطبية المستعجلة و الحرجة

يحتوي قسم الطوارئ في مستشفى الاستقلال على: 

N

غرفتين مجهزتين للانعاش و الحالات الحرجة.

N

غرفتين فحص تضم عشرة أسرة.

N

غرف تخصصات الاطفال و النسائية.

N

ثلاثة اسرة تابعة لغرفة فرز الحالات و تقييمها.

N

غرفة عمليات صغرى تضم سريرين.

يستخدم في قسم الطوارئ نظام تصنيف الحالات Triage System وهو نظام خاضع للنظام الكندي العالمي 

يقوم هذا النظام على ما يلي:

N

1. أول شخص يقابله المريض ممرض /ة قسم الطوارئ حيث يتمتع بمهارات عالية في فرز وتصنيف الحالات يقوم ممرض / ة قسم الطوارئ بعمل تصنيف مبدئي وتقسيم المرضى طبقاً لحالتهم المرضية ويتضمن ذلك تحديد الترتيب الذي بموجبه سيتلقى المريض العلاج اعتماداً على التقدير المبدئي لمدى خطورة الحالات المرضية :

  • Triage red &Triage Blue هم المرضى الذين يتلقون العلاج فوراً وهذه الحالات هي حالات توقف القلب والرئتين ، حالات الربو الحاد ، حالات ضيق التنفس الشديد الآم الصدر ، التشنجات ، الإصابات البالغة.
  • أما المرضى المصنفون yellow Triage & green Triage وهم المرضى الذين يمكن تأجيل علاجهم على نحو آمن من نصف ساعة إلى ساعة ينبغي عليهم الانتظار حتى يتم معاينة الحالات العاجلة وهذه الحالات هي الإصابات المتوسطة ، التهابات المعوية الحادة ، الآم الظهر ، الصداع .
  • أما المرضى المصنفون white Triage وهم المرضى الذين يمكن تأجيل علاجهم على نحو آمن حتى ساعة ونصف وهذه الحالات هي الآم الحلق ، الإسهال ، الاستفراغ ، والإصابات البسيطة .

مثال سيعالج الشخص الذي يعاني من أعراض نوبة قلبية قبل الشخص الذي يعاني من التواء في الكاحل بصرف النظر عمن وصل منهم.

N
2. تسجيل بيانات المريض بواسطة كاتب الاستقبال في سجل خاص بالطوارئ وتشمل اسم المريض وساعة وصوله والسن والعنوان ومكان الإصابة وتشخيص الحالة والعلاج والإجراءات التي تمت ورقم تذكرة المريض واسم الطبيب والممرضة التي نفذت العلاج .
N

3. أطباء الطوارئ هم المسؤولين عن تشخيص وعلاج المرضى بطريقة ذكية تتضمن الانعاش الفوري والعمل على استقرار الحالة بالتعاون مع الاطباء الاخصائيين واتخاذ القرارات المتعلقة بحاجة المريض للتدخل الجراحي أو التنويم في المستشفى أو الخروج من المستشفى .

N

4. توسيع نطاق خدمات الطوارئ للإقلال من حاجة المريض إلى دخول المستشفى .

N

5. توفير رعاية طبية وتمريضية سريعة وفعالة وذات كفاءة للمرضى ذوي الحالات الطارئة والتأكد من توفر الطاقم المتخصص في حال توقف القلب .

الطوارىء

غرف فحص الاطفال – الطوارىء

غرف العمليات الصغرى – الطوارىء

غرف تصنيف الحالات – الطوارىء

غرف فحص النساء – الطوارىء

غرفة انعاش القلب – الطوارىء

غرف الحوادث – الطوارىء

غرف العزل – الطوارىء

Share This