طوارىْ 7/24
5652600 6 962 +
info@istiklalhospital.com
الاردن – عمان تقاطع شارع الاردن مع شارع الاستقلال

قسم التنفسيه

العلاج التنفسي

تخصص طبي مسؤول عن علاج وفحص وتأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة.
أدى التطور الكبير في الطب خلال العقود الماضية إلى إبراز دور أخصائي الرعاية التنفسية في الاطلاع على المهام المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء. إن مهنة الرعاية التنفسية تتطلب من الممارس أن يقوم بدور ريادي في ممارسة المهام المطلوبة منه وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للمرضى.

فكرة الرعاية التنفسية بدأت في الستينات من القرن الماضي كانت تحت مسمى العلاج الاستنشاقي ومع اختراع تقنية التنفس الصناعي ووجود الدراسات والأبحاث الطبية وتزايد طرق العلاج لأمراض الصدرية وطرق تقديمها للمرضى نشأت فكرة إيجاد التخصص تدريجيا عن طريق عدة مسميات إلى ان أصبح مستقلا بإدارة من ممارسيه، وهو من التخصصات الحديثة عالميا والنادرة وقد تقاس جودة العناية في المستشفيات وخاصة أقسام العناية المركزة بعدد ممارسي الرعاية التنفسية وكفاءتهم.

مهام ممارسي الرعاية التنفسية

N

1. معاينة وتقييم المرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي وذلك باجراء الفحوصات التشخيصية المتخصصة والتي تشمل اختبار وظائف الرئة، تخطيط النوم، وفحوصات اجهاد القلب والرئتين وقياس غازات الدم وغيرها من الفحوصات الأخرى.

N

2. العمل مع بقية أفراد الفريق الطبي بمعاينة المرضى الذين يعانون من الأزمات الحادة لضيق التنفس حيث يتولى أخصائي العلاج التنفسي عملية سحب الدم من الشريان لقياس مستوى غازات الدم، وحماية مجرى التنفس، وذلك للتأكد من حصول المريض على كمية الهواء والأكسجين الكافية، وكذلك إدخال أنبوب التنفس الصناعي في القصبة الهوائية عن طريق الأنف أو الفم إذا تطلب ذلك.

N

3. التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي في اقسام العناية المركزة ومساعدة الأطباء في بناء استراتيجية العلاج من خلال اجراء التعديلات اللازمة لضمان استقرار غازات الدم وبالتالي حماية الرئة والقلب.

N

4. تدريب المرضى المصابين بالربو، والالتهاب ا لرئوي، والالتهاب الشعبي المزمن، على استخدام الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، وقياس استجابتهم لها.

N

5. عمل تمارين للصدر للمرضى الذين يعانون من تراكم وتجمع البلغم في مجرى التنفس، وذلك لتامين الحصول على التنفس الطبيعي بعد العمليات الجراحية.

N

6. المشاركة كأعضاء في مجموعة التدخل السريع لحالات القصور التنفسي داخل المستشفيات واعضاء أساسيين في انعاش القلب والرئتين.

N

7. المساهمة في توعية وتثقيف المرضى وافراد المجتمع في النواحي المختلفة التي تهتم بالوقاية من امراض الجهاز التنفسي وتقديم الطرق المناسبة لاستخدام العلاجات الخاصة بامراض التنفس.

N

8. المشاركة بالعناية المنزلية للمرضى ومتابعة وتقييم الوضع الصحي والإمداد بالنصح الوقائي والتأهيلي.

أماكن عمل أخصائي العلاج التنفسي

ليس هناك مكان معين لأخصائي العلاج التنفسي فهو يتواجد في أغلب الأماكن في المستشفى وأهم هذه الأماكن العناية المركزة بمختلف أنواعها للبالغين وحديثي الولادة ومختبر فحص وظائف الرئة وقسم إعادة التأهيل التنفسي وقسم العمليات وأقسام التنويم وقسم الطوارئ وقسم المناظير الطبية للرئتين وقسم العناية المنزلية وغيرها.

Share This