طوارىْ 7/24
5652600 6 962 +
info@istiklalhospital.com
الاردن – عمان تقاطع شارع الاردن مع شارع الاستقلال

عيادة الغدد الصماء والسكري والباطني

الغدد الصماء والسكري

N

السكري بنوعيه الأول والثاني

إختيار العلاج المناسب سواء حبوب خافضة للسكر أو الأنسولين بأنواعه ومتابعة المريض للوقاية من حدوث المضاعفات وإكتشافها وعلاجها مبكراً إن حصلت مثلاً إعتلال الشبكية السكري وإعتلال الكلى وإعتلال الأعصاب الطرفية وعلاج ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول المصاحب للسكري.
N

علاج الغدة الدرقية

وهي غدة في مقدمة الرقبة تفرز هرمون الثيروكسين وزيادتها تؤدي إلى تعب عام وعصبية وزيادة دقات القلب ورفيف أذيني أحياناً، مع نزول الوزن ويشمل التشخيص فحص الغدة في العيادة أو بواسطة الألتراساوند وفحوص نشاط الغدة وهي TSH,free T4.

يعطى المريض العلاج المناسب حسب نوع التشخيص ويكون إما بالأدوية أو اليود المشع أو الجراحة ويعالج الأخصائي أيضاً هبوط أو نقص الغدة الدرقية والذي يسبب أيضاً تعب عام وكسل وخمول وشحوب وضعف في الذاكرة السبب عند النساء عدم إنتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل وهو يعالج بالثيروكسين Euthyrox حبة يومياً على معدة فارغة مع متابعة تحاليل TSH,FREET4وأيضاً هناك عقد في الغدة الدرقية وهذه تعالج حسب حجمها وإمكانية أن تكون حميدة أو خبيثة حيث تؤخذ منها عينة بالإبرة لفحص الخلايا FNA needle biopsy ويتم معرفتها بواسطة الألتراساوند إذا كانت الكتلة صلبة أو كيس حيث يمكن سحب السوائل الموجودة فيها ثم تختفي الكتلة.

N

إعتلال الغدة الكظرية

 هذا يكون إما زيادة إفراز مما يؤدي إلى متلازمة كوشينخ Cushing SYNDROME و هو يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وترقق الجلد وإرتفاع السكري في الدم وظهور تشققات في الجلد وعلاجه يكون أولاً بالتشخيص السليم ومعرفة مصدر الكورتيزون المرتفع إذا كان عن طريق أدوية يأخذها المريض لعلاج أمراض أخرى مثل الروماتيزم والربو أو أورام في الغدة الكظرية أو أورام الغدة النخامية الذي يؤدي إلى إفراز الغدة الكظرية بواسطة هرمون ACTH.

وهناك نقص في إفراز الغدة الكظرية يؤدي إلى زيادة التبقع في الجسم hyperpigmentation حيث يكون الجلد المعرض للشمس شديد الاسمرار ومرافق له هبوط في ضغط الدم وتعب عام ويسمى مرض آديسون Addison Disease وعلاجه باستعمال الكورتيزون عن طريق الفم ومن المهم جداً تشخيص هذا المرض.

وعلاجه مبكراً وتوصية المريض بأن يخبر طبيبه المعالج أن لديه نقص في الغدة الكظرية حيث يحتاج لأخذ إبر كورتيزون في الوريد قبل أي عملية جراحية أو عند حدوث حادث.

N

اضطرابات الغدد جارات الدرقية

والتي تؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الجسم وتكون حصوات في الكلى وهبوط إفراز الغدد جارة الدرقية يؤدي إلى نزول الكالسيوم أقل من 5 مغم ويحصل تشنجات والآم في العضلات.

N

قصر القامة عند الأطفال

N

هشاشة العظام (Osteoporosis)

وهي خلل في تركيب العظم ونقص الكالسيوم فيه ويتم تشخيصه بواسطة صورة نووية للعظم Bone Density Scan وإعطاء العلاج المناسب حسب الهشاشة وهي أكثر لدى النساء وخاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية وإستئصال المبايض.

Share This