Call Us Toll Free:
2600 565 (06)
 
الصيدليه
 
كان ومازال دور دائرة الصيدليه فعال في المستشفى حيث تعتبر الصيدليه المرجع الاساسي للكادر الطبي فيما يتعلق بالادويه , ايضاً كون المستشفى قطاع خاص تهتم بالايرادات فقد كانت دائرتنا قد حققت اعلى نسبه الايرادات خلال عام 2016 بالمقارنه مع اقسام المستشفى .

نقوم في صيدلية مستشفى الاستقلال بعمل الجولات اليوميه لقسم الصيادله السريرين على المرضى من خلال الجوله اليوميه مع الاطباء المقيميين والاخصائيين .

قبل صرف الوصفة الطبية نقوم بمراجعه وصفات الادويه المعطاه للمرضى للتاكد من الدواء الصحيح والجرعه الصحيحه بما يتلائم مع عمر المريض .

متابعه واشراف على ادوية الحالات الطارئهEmergency trolley باقسام المستشفى في نهايه كل شهر وعند فتح الـtrolley عند وجود حاله انعاش للقلب والرئتين , حيث يتم تفقد الادويه ومدة الصلاحيه .

متابعه الادويه المخدره بالتنسيق مع وزاره الصحه ورؤوساء الاقسام التمريضيه وتطبيق جميع القونين المتعلقه بهذا المجال بكل دقه .

حضور العديد من ورشات العمل بالتنسيق مع عدة جهات منظمه .
توثيق العلاقات بين صيدليه مستشفى الاستقلال و القطاع الصحي لمدراء الصيدلايات في الخدمات الطبيه الملكيه ,مركز الحسين للسرطان , مستشفيات وزاره الصحه والقطاع الخاص وشركات الادويه وهذه العلاقات الطبيه تنعكس ايجاباً على سلامه وصحه المريض حيث يتم التعاون لتامين الادويه الغير متوفره ومؤخرا تم توقيع اتفاقيات رسميه بخصوص تامين الادويه الضروريه والغير متوفره مع مستشفيات الخدمات الطبيه الملكيه.
تنظيم العديد من الايام الطبيه المجانيه بالتنسيق مع FDI
الادارة السليمه للادويه بالمستفى ليس فقط داخل الصيدليه بل بكل قسم يوجد به ادويه من خلال وضع سياسه medication management plan ووضع مؤشرات للتطبيق هذا السياسه داخل وخارج الصيدليه ومن خلال الجولات الدوريه لكادر قسم الصيدليه على الاقسام التمريضيه .

من المؤشرات التي يتم متابعتها :
  1.  Emergency medication management
  2.  HAM & LASA management
  3.  Multi dose vial
  4.  % of Complete record adverse drugs reaction
  5.  % of Complete record adverse drugs reaction
  6.  % of compliance in filling medication request form (Diagnosis , Allergy , weight)
  7.  % of Near Miss incident related to medication error

المتابعه المستمرة للمرضى من خلال ملاحظه اكتمال الوصفه الطبيه للمريض قبل صرفها من (اسم المرض, العمر , الوزن, الحساسية , والتنسيق مع الطبيب الاخصائي في حال عدم وضوح الوصفه الطبيه .

الجولات اليوميه للمرضى من قبل الصيادله السريرين والتواصل مع الاطباء الاخصائيين والمقيميين في حال ملاحظه ايadverse event او near miss بين الادويه المعطاه للمريض .

دعم الاداره العليا ووضعها في التغييرات المطلوبه وبيان اهميه هذه التغييرات .
خلق روح الفريق العمل الواحد بين كادر قسم الصيدليه اولا وبين كادر التمريض والاطباء لمصلحه المريض وسلامته وخلق الروح الايجابيه بالعمل .

تفعيل تقارير الحوادث العرضيه والمتعلقه بالادويه لمراقبه نظام ادراه الادويه بالمستشفى ومتابعه كل تقرير والـaction plan الخاص به .

تفعيل سياسه الـmedication reconciliation والتي يتم تطبيقها من قبل الطبيب المقييم عند دخول المريض الى المستشفى او مراجعه قسم الطوارئ حيث يقوم الطبيب المقييم بالتاكد من الادويه التي كان يتناولها المريض قبل حضوره للمستشفى ويتم تسليمها للتمريض ويكون القرار للطبيب الاخصائي باستمرار المريض على تلك الادويه او توقفها .